الجودة المكتبة اتصل بنا
الأخبار
02/03/2009   
مؤتمر مواجهة الاتجار بالبشر في المنامة اليوم سوزان مبارك: حلول جذرية..وتضامن مجتمعي لحماية كرامة الإنسان الإعلام البحريني: عطاء قرينة الرئيس يشمل جميع المجالات الانسانية والاجتماعية 
 
 

كتبت - عبير فتحى بجريدة الجمهورية:-

تشهد السيدة سوزان مبارك ورئيس ومؤسس حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام جانباً من الجلسات العامة التي يعقدها المؤتمر الدولي "الاتجار بالبشر.. غير مفترق الطرق" عقب الجلسة الافتتاحية صباح "اليوم" بالعاصمة البحرينية المنامة برعاية وحضور الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين ومشاركة السيدتين الأوليين في نيجيريا والدومينيك.
يهدف المؤتمر لوضع حلول جذرية لمشكلة الاتجار بالبشر فيما يتعلق بالأطر القانونية ومبادرات الجذب لمختلف الفئات العمرية والمهنية للمشاركة في الجهود الرامية للحد من النظر في التدابير الأمنية التي نجحت في كشف شبكات الاتجار بالبشر والخدمات الفعالة لحماية الضحايا وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمناهضة الاتجار بالبشر والقضاء عليه.
يتحدث في الجلسات العامة للمؤتمر ممثلو الحكومات والمنظمات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية ووسائل الاعلام والثقافة.
تتناول الجلسة العامة الأولي محور الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الاتجار بالنساء ويتحدث فيها رينوكا تشودري وزيرة تنمية المرأة والطفل في الهند وأنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية بالامارات والشيخ عبدالعزيز ابن مبارك آل خليفة الوكيل المساعد بالخارجية البحرينية وماري جودي عضو مجلس اللوردات البريطاني وعضو مجلس الشراكة العالمية للاصوات الحيوية ونيشيمورا ياسوتوشي نائب وزير الشئون الخارجية الياباني وشفيق جبر رئيس مجلس إدارة مجموعة "آرتوك" للاستثمار والتنمية.
تدور الجلسة العامة الثانية حول محور الاطار القانوني والعدالة الجنائية. يديره المذيع التليفزيوني ريكاردو كرم ويتحدث خلالها السفير المعني بمكافحة الجريمة المنظمة في فرنسا أوليفييه ويبر. والمدير المساعد في مركز جنيف لمراقبة الديمقراطية انجا أبنويلر. ونائب رئيس الشركة في شمال يوركشاير مدير مركز مكافحة الاتجار بالبشر ماكسويل غراهام. ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالاتجار بالأشخاص وخصوصاً النساء والأطفال نفوزي ايزيلوجوي.
تخصص الجلسة الثالثة للمحور المتعلق بدور الشركات في الحد من الاتجار بالبشر. فتديره الإعلامية في قناة "العربية" "جيزيل خوري" ويشارك فيه وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد. وعضو منظمة العمل الدولية روجر بلانت. ورئيس مجلس إدارة بنك الاثمار خالد جناحي. ومنسق المسئولية الاجتماعية في شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط جيفري أفينا.
محور استراتيجية الوقاية والدعم الفني فهو موضوع الجلسة العامة الرابعة ويديرها الاعلامي في قناة "سي ان ان" الشرق الأوسط جون ديفتريوس. وتتحدث فيه السيدة الأولي في الدومينيك ثيدينيو مارغريتادي فرنا نديز. ونائبه المدير العام بالمنظمة العالمية للهجرة نديوروندياي. ورئيسة جمعية حماية العمال الوافدين في البحرين ماريتا ديان. ومدير المسئولية الاجتماعية في شركة "غاب" لكشمي بهاتيا. وعضو مجلس إدارة حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة علية حماد.
كما تعقد في ختام المؤتمر طاولة مستديرة بمشاركة عدد من الإعلاميين والمثقفين وتدير الحوار عضو منظمة العمل الدولية زهرة الطباطبائي فيما يشارك في حوارات الطاولة المستديرة كل من الاعلامية جيزيل خوري. والفنان محمود قابيل. ورئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري ورئيس تحرير صحيفة "الأيام" عيسي الشايجي. وهيلينا سميث من صحيفة "الجارديان" والفنانة يسرا.. وكذلك المستشار بوزارة الثقافة والاعلام البحرينية محمد البنكي.. والإعلامي ريكاردو كرم رئيس مجلس إدارة شركة المشروعات الاعلامية.. وشريف رياض من مكتبة الاسكندرية.. ورئيس تحرير صحيفة البلاد البحرينية مؤنس المردي.. والاعلامية ايمان مرهون.
أشادت الصحف البحرينية صباح أمس بجهود وأنشطة السيدة سوزان مبارك ورحبت بها واصفة إياها بأنها "سيدة مصر الأولي ذات العطاء الكبير".
وأكدت الصحف البحرينية بأنها صاحبة العطاء الوافر في مجال المرأة والطفل تلك السيدة التي أحدثت ثورة كبيرة في مجال تمكين المرأة المصرية ورفع الظلم عنها.
وأضافت ان عطاءات السيدة سوزان مبارك تجاوزت المرأة وقضاياها إلي مجالات أخري كثيرة حققت فيها الكثير ونالت بها اعجاب وتقدير العالم مشيرة إلي انه يكفي للتدليل علي ذلك مثال واحد أبهر الجميع وترك آثرا في نفوس المصريين وهو مشروع مكتبة الأسرة الذي جعل الكتاب أرخص من "ساندويتش الفول" وجعله متاحاً لجميع فئات الشعب.
ونوهت إلي أنه من خلال هذا المشروع العظيم "الذي نتمني ان يمتد إلي البحرين" تم طبع آلاف الكتب في كافة المجالات في التاريخ والأدب وفي كافة فروع العلم بثمن زهيد جدا لم يزد علي خمسة جنيهات مصرية "300 فلس" بعملة البحرين والأهم أنه تم طبع مئات من أمهات الكتب من خلال هذا المشروع لتنتقل من أرفف مكتبات الصفوة إلي منازل البسطاء.
من جهة أخري طالبت وكالة مكافحة المخدرات والجريمة التابعة للأمم المتحدة - في تقرير الحكومات لحماية الضحايا وتقديم من يقفون وراء الظاهرة إلي العدالة. مشيرة إلي ان ضحايا الظاهرة ينتهي بهم المطاف للاستغلال البشع.
وذكرت تقارير منظمة العمل الدولية ان أغلب الضحايا يتم نقلهم إلي دول من بينها المانيا واليونان وهولندا وهم من دول افريقية ووسط وجنوب شرقي أوروبا ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً وأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي وتشكل البانيا وبلغاريا وايطاليا وبولندا وتايلاند نقاط عبور للضحايا نحو دول اخري وتعتب نيجيريا أكثر دول افريقيا من حيث عدد الضحايا تليها بنين وغانا والمغرب بينما تشكل بعض دول آسيا واجهة يقصدها الضحايا وفي الوقت نفسه منشأ لهم.

أعلى عودة
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | شكاوى وإستفسارات | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة للتأمين الصحى - جمهورية مصر العربية 2007